قسم: طفولة مبكرة

thumbnail (1)

ندوة حول تمتيع قِرَاءَة القصَّة فِي المجلس الأردني لكتب اليَافِعِينَ

كتبت: أسماء أبُو هندي

عقد المجلس الأردني لكتب اليَافِعِينَ ندوة بعنوان ” كَيْفَ أحول القصَّة الَّتِي اقرأها لطفلي لعرض جميل ملئ بالتحدي والإثارة وَكَيْفَ أساعد طِفْلِي عَلى التعبير عَنْ نَفْسِهِ؟” تحدث فِيهَا الإعلامي والأديب د. مَحْمُود أبُو فَروةَ الرَّجَبي.

هدف هَذَا اللقاء إلَى تسليط الضوء عَلى طرق ووسائل عَمَلِيَّة يُمْكِنُ من خلالها جَعَلَ القصَّة ماتعة، وجاذبة لِلأطْفَالِ من خِلالَ تَمَارِين مُثيرَة للخيال، والتحدي، مثل الأسْئِلَة الَّتِي تحث الطِّفْل عَلى التفكير، والتوقع، والاستنتاج، وألعاب عُنْوَان القصَّة، وَنعَم لا، وغيرها من الألعاب الَّتِي ترسخ مَفْهوم القِرَاءَة عَنْ طريق الْلَّعِب الَّذِي ذكره الرجبي فِي كتابه صناعة الطفل القارئ.

وَقَدْ حضر اللقاء مَجْمُوعَة من المختصين بالطفل كتابًا وتربويين, تناقشوا حول اللُّغَة العَرَبِيَّة الفصيحة، واستخداماتها من قبل الأطْفَال، وَبَعْض مَا يخص أدب الأطْفَال العَرَبي.

وَعَلى هامش الندوة تَمَّ استضافت السَّيِّدَة لينا أبو سمحة و هي كاتبة قصة سنطير إلَى البيت التي تسعى من خلالها إلَى تسليط الضوء على ذوي الاحتياجات الخاصة و تقبلهم في المجتمع.

#أسماء_أبو_هندي


hyperactive-child-screaming1

طفلتي لديها نشاط زائد و فرط حركة ..

لدي ابنة عمرها سنتان و نصف وتعاني من  من فرط الحركة والنشاط الزائد بشكل ملحوظ .  وعليه فهي لا تنام كثيراوتبقى مستيقظة معظم الوقت هل  تفيد الأدوية لمثل حالتها ؟ أو ماذا علي أن أفعل ؟ الرجاء الإفادة مع الشكر والامتنان 


 

أشارت المرشدة التربوية أسماء أبو هندي أن فرط الحركة و النشاط الزائد هو عبارة عن مشكلة سلوكية حيث يكون الأطفال مفرطي النشاط و اندفاعيون و لا يستطيعون التركيز على أمر واحد لأكثر من دقائق و يمكن التعامل مع هذه المشكلة عن طريق اتباع بعض الخطوات منها :

تعليم الطفل النظام و تنظيم الأعمال اليومية للطفل مثل تعليم الطفل المساعدة في اعمال بسيطة كترتيب الألعاب .

وجود نظام غذائي متوازن يحتوي على الفيتامينات و الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الأصباغ و السكريات و المنبهات .

تنظيم المنزل بشكل لا يدعو الى التشتت كإزالة الألوان البراقة و قطع الأثاث التي لا داع لها .

جعل جو المنزل هادئا ما أمكن مثلا خفض صوت التلفاز و تخصيص أوقات للاسترخاء .

تنظيم أوقات النوم و الاستيقاظ للطفل عن طريق تحديد ساعة يستيقظ و ينام فيها الطفل .

عدم تشغيل الراديو التلفاز يشكل مستمر .

ممارسة الطفل لألعاب رياضية خارج المنزل و خاصة الأماكن الأمنه قليلة القيود مع مراقبته من بعيد كاصطحابه الى الحدائق العشبية و الرملية ذات المساحات الواسعة .

تقليل عدد الألعاب الموجودة أمام الطفل و مشاركته اللعب و الاستمتاع فيها و ذلك لتخفيف التشتت الذي من الممكن أن تسببه كثرة الألعاب .

تنظيم مواعيد الأكل و مساعدته في الحصول على الاسترخاء بعد بذل مجهود حركي على سبيل المثال مساعدته على الاستحمام بعد اللعب لوقت طويل و تهيئة الغرفة للنوم لحث عضلاته على الاسترخاء .

التخفيف من اصطحاب الطفل للأماكن العامة مثل المطاعم مثلا و لكن في حال أظهر الطفل تحسنا في السلوك ممكن استخدامها كمكافأة .

 


تفسير-الأحلام-حلم-رؤيا-الديك-في-المنام

قصة حينما غاب الديك

حينما غاب الديك

تأليف: المبدعة رؤى حمو

كان هناك ديك يعيش في مزرعة بعيدة، وكانت وظيفته الغناء في الصّباح لإيقاظ الحيوانات، وفي أحد الأيام، وبينما هو يغني أتى الطاووس، وقال بتكبر:

  • صوتك البشع لا يجلب سوى البؤس للحيوانات.

شعر الديك بالحزن، فعاد إلى بيته، وروى لزوجته ما حصل، فشعرت بالحزن. قال لها الديك:

  • إن لم يعجبهم صوتي سأتقاعد.

ديك

 مرّت  الأيام، وعاد الطاووس من رحلته ففاجأه منظر المزرعة المريع، فسأل العصفور عن سبب بؤس الحيوانات، فتنهد العصفور، وقال:

  • منذ غياب الديك، ونحن على هذه الحال، فنحن لا نعرف متى نستيقظ، ولا نعرف متى وقت الغداء، ولا متى ننام.

 ارتبك  العصفور، وقال:

  • لقد ارتكبت خطأ كبيرًا حينما تكبرت على الديك، ووصفت صوته بالبشع، علي الآن الذّهاب للاعتذار منه. راح الطاووس عند الديك، وقال له برجاء:
  • أنا آسف ما كان علي الإساءة لك، أنت صوتك جميل، مثلما شكلي جميل. سامحني يا صديقي.

سامح الديك الطاووس، وعاد الجميع للاستيقاظ، وعمل الأشياء في الوقت المناسب، فأصبحت حياتهم كما كانت سعيدة ورائعة.

طاووس

 


547143857227

مطالب النمو للطفولة المبكرة

مطالب النمو للطفولة المبكرة هي عبارة عن المهمات النهائية التي يتوجب على الإنسان أن يتعلمها ويحققها تحقيقاً مسبقاً. ويعرفها الهنداوي “بمدى تحقيق الفرد لحاجاته وإشباعه لرغباته وفقا لمستويات نضجه وتطور خبراته التي تتناسب مع

“اقرأ المزيد”

مرحل_الطفولة_المبكرة

مرحلة الطفولة المبكرة

تعريف مرحلة الطفولة المبكرة في في علم النفس: يشير مصطلح الطفولة المبكرة في علم النفس إلى المرحلة العمرية الممتدة من سنتين إلى ست أو سبع سنوات، وهي تشمل ثلاث مراحل للنمو تحدث في وقت واحد أولا: مرحلة النمو الجسدي. في هذه المرحلة العمرية ينمو الدماغ بشكل كبير وعندما يصل الطفل إلى السنة الثانية من العمر يصبح حجم الدماغ قريب إلى حجم دماغ البالغين أي مثل حجم دماغ البالغين بنسبة 75%

“اقرأ المزيد”

أحدث المقالات