قسم: الاطفال

thumbnail (1)

ندوة حول تمتيع قِرَاءَة القصَّة فِي المجلس الأردني لكتب اليَافِعِينَ

كتبت: أسماء أبُو هندي

عقد المجلس الأردني لكتب اليَافِعِينَ ندوة بعنوان ” كَيْفَ أحول القصَّة الَّتِي اقرأها لطفلي لعرض جميل ملئ بالتحدي والإثارة وَكَيْفَ أساعد طِفْلِي عَلى التعبير عَنْ نَفْسِهِ؟” تحدث فِيهَا الإعلامي والأديب د. مَحْمُود أبُو فَروةَ الرَّجَبي.

هدف هَذَا اللقاء إلَى تسليط الضوء عَلى طرق ووسائل عَمَلِيَّة يُمْكِنُ من خلالها جَعَلَ القصَّة ماتعة، وجاذبة لِلأطْفَالِ من خِلالَ تَمَارِين مُثيرَة للخيال، والتحدي، مثل الأسْئِلَة الَّتِي تحث الطِّفْل عَلى التفكير، والتوقع، والاستنتاج، وألعاب عُنْوَان القصَّة، وَنعَم لا، وغيرها من الألعاب الَّتِي ترسخ مَفْهوم القِرَاءَة عَنْ طريق الْلَّعِب الَّذِي ذكره الرجبي فِي كتابه صناعة الطفل القارئ.

وَقَدْ حضر اللقاء مَجْمُوعَة من المختصين بالطفل كتابًا وتربويين, تناقشوا حول اللُّغَة العَرَبِيَّة الفصيحة، واستخداماتها من قبل الأطْفَال، وَبَعْض مَا يخص أدب الأطْفَال العَرَبي.

وَعَلى هامش الندوة تَمَّ استضافت السَّيِّدَة لينا أبو سمحة و هي كاتبة قصة سنطير إلَى البيت التي تسعى من خلالها إلَى تسليط الضوء على ذوي الاحتياجات الخاصة و تقبلهم في المجتمع.

#أسماء_أبو_هندي


15054677326091760206528

معا لأجيال خالية من العنف ” الوساطة الطلابية “

افتتحت الدكتورة زينب الشوابكة مندوبة معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز اليوم فعاليات المخيم الصيفي الأول 14-16/أيلول /2017 تحت شعار نحو مدارس خالية من العنف ” وساطة الأقران ” و الذي يقام في مدرسة ثيودور شنلر التابعة للواء الرصيفة بالتعاون مع منظمة بيرقهوف الألمانية و يهدف هذا المشروع إلى تمكين الطلاب من حل النزاعات بينهم بشكل أكثر فعالية للوصول إلى المصالحة الطلابية ، و يستهدف المخيم الطلبة الفاعلين في مدارسهم و الأكثر تأثيرا على زملاءهم و كذلك المرشدين التربويين ، و كبداية للمشروع تم اختيار عدد من المديريات للعمل في المشروع و سيتم لاحقا إلحاق المزيد من المدارس و من هذه المديريات مديرية تربية القويسمة و قصبة عمان و الرصيفة و حضر و شارك في  الافتتاح و الفعاليات  عدد من ذوي القرار و منهم سعادة النائب خالد رمضان الذي أدار جلسة كاملة مع الطلاب حول المشاكل الطلابية في المدارس ، كذلك عدد من مدراء الإدارات و الأقسام في وزارة التربية و التعليم و الخبراء الجامعيين ، كما تم تناول التجربة الالمانية كمثال في موضوع الوساطة الطلابية و أثرها المتوقع في المدارس الأردنية ، و تطمح الوزارة بالتعاون مع منظمة بيرقهوف إلى تفعيل المشروع بالشكل الذي يسعون لأجله  بالتعاون مع جميع الأطراف المشاركين سواء طلبة أومينمرشد .


hyperactive-child-screaming1

طفلتي لديها نشاط زائد و فرط حركة ..

لدي ابنة عمرها سنتان و نصف وتعاني من  من فرط الحركة والنشاط الزائد بشكل ملحوظ .  وعليه فهي لا تنام كثيراوتبقى مستيقظة معظم الوقت هل  تفيد الأدوية لمثل حالتها ؟ أو ماذا علي أن أفعل ؟ الرجاء الإفادة مع الشكر والامتنان 


 

أشارت المرشدة التربوية أسماء أبو هندي أن فرط الحركة و النشاط الزائد هو عبارة عن مشكلة سلوكية حيث يكون الأطفال مفرطي النشاط و اندفاعيون و لا يستطيعون التركيز على أمر واحد لأكثر من دقائق و يمكن التعامل مع هذه المشكلة عن طريق اتباع بعض الخطوات منها :

تعليم الطفل النظام و تنظيم الأعمال اليومية للطفل مثل تعليم الطفل المساعدة في اعمال بسيطة كترتيب الألعاب .

وجود نظام غذائي متوازن يحتوي على الفيتامينات و الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الأصباغ و السكريات و المنبهات .

تنظيم المنزل بشكل لا يدعو الى التشتت كإزالة الألوان البراقة و قطع الأثاث التي لا داع لها .

جعل جو المنزل هادئا ما أمكن مثلا خفض صوت التلفاز و تخصيص أوقات للاسترخاء .

تنظيم أوقات النوم و الاستيقاظ للطفل عن طريق تحديد ساعة يستيقظ و ينام فيها الطفل .

عدم تشغيل الراديو التلفاز يشكل مستمر .

ممارسة الطفل لألعاب رياضية خارج المنزل و خاصة الأماكن الأمنه قليلة القيود مع مراقبته من بعيد كاصطحابه الى الحدائق العشبية و الرملية ذات المساحات الواسعة .

تقليل عدد الألعاب الموجودة أمام الطفل و مشاركته اللعب و الاستمتاع فيها و ذلك لتخفيف التشتت الذي من الممكن أن تسببه كثرة الألعاب .

تنظيم مواعيد الأكل و مساعدته في الحصول على الاسترخاء بعد بذل مجهود حركي على سبيل المثال مساعدته على الاستحمام بعد اللعب لوقت طويل و تهيئة الغرفة للنوم لحث عضلاته على الاسترخاء .

التخفيف من اصطحاب الطفل للأماكن العامة مثل المطاعم مثلا و لكن في حال أظهر الطفل تحسنا في السلوك ممكن استخدامها كمكافأة .

 


سمنة الطفل

مشكلة سمنة الطفل المفرطة

قالت الجمعية الألمانية لمكافحة السمنة ‫المفرطة في الطفولة والمراهقة إنه يمكن محاربة السمنة المفرطة لدى ‫الأطفال من خلال وضع خطة علاجية شاملة.

‫وأوضحت أن الخطة العلاجية تقوم على نمط الحياة الصحي، أي اتباع نظام ‫غذائي متوازن يعتمد على الإكثار من الخضروات والفواكه والتقليل من ‫الدهون والسكريات والاعتدال في تناول اللحوم، بالإضافة إلى التخلي عن ‫الوجبات السريعة.

كما تعد المواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية ‫من ركائز نمط الحياة الصحي.

‫وإلى جانب نمط الحياة الصحي، تتضمن الخطة أيضا دورات تدريبية للأهل ‫والأطفال حول الطرق السليمة لإنقاص الوزن والعادات الحياتية والغذائية ‫الخاطئة التي تقف عائقا أمام إنقاصه.

ومن المهم أيضا ألا تغفل الخطة العلاجية الجوانب النفسية للطفل التي تلعب ‫دورا مهما في العلاج، حيث ينبغي العمل على زيادة الثقة بالنفس والإحساس ‫بقيمة الذات لدى الطفل المريض بالسمنة المفرطة.منقول


sally-w-sand

المناطق الخاصّة في الجسم خطوط حمراء

وقاية الأطفال من أيّ أذى نفسيّ أو جسديّ، تبدأ في سنّ مبّكرة، ذلك أنّ تعزيز ادراك الطّفل لخصوصيّة جسده ،والمناطق الخاصّة به، تبدأ منذ بداية مولد الطّفل .

فمنذ أن نبدأ بتغيير الحفاضة للطّفل، لا بدّ أن يكون الطّفل مع المربّي لوحدهما وليس أمام النّاس، كي يدرك الطّفل أنّ لجسده حرمة وخصوصيّة، ولا يجوز أن تكشف أمام الآخرين .

ومن الضروري أن نتحدث إلى طفلنا عن أهميّة الاعتناء بجسمه، والمحافظة على خصوصيته وذلك بعدم السّماح لأي شخص بأن يلمس المناطق الخاصّة، أو أن يطلب إلى الطّفل مشاهدتها، وفي حال تعرّض الطّفل إلى مثل هذا الموقف فعليه أن يرفض الطّلب، ويخبر أحدًا راشدًا يثق به من العائلة أو المدرسة.

ويجب أن يكون الطّفل والقائمين على رعايته على درايّة بأهمية تواجد الشخص المسؤول عن رعاية الطفل عند مراجعة الطفّل للطبيب وكشف الطبيب على المناطق الخاصّة في جسم الطّفل .

كما انّ لوقت الاستحمام خصوصيّة، فعلينا أن نستغلّ هذا الوقت في تعزيز خصوصيّة جسم الطّفل باتباع سلوكيات تضمن عدم انكشاف الطّفل غير على الشّخص المسؤول عن رعايته وتوعية الطّفل إلى أهمية ذلك.

وفي حال كانت المساعِدة هي الّتي تقوم بالاعتناء بالطّفل فمن المفروض أن نكون مشرفين على هذا الأمر ،وأن  ننبّه طفلنا  إلى ضرورة إعلامنا في حال تعرّض إلى معاملة غير مناسبة.

هذا وإن كنا نشعر بأننا نحتاج إلى مزيد من المعرفة بطرق توعية أطفالنا، أو التعامل مع ما يمكن أن يتعرّضوا له، فمن الضّروري مراجعة المتخصص النّفسيّ ليكون مشرفًا على هذا الموضوع.

نتمنى أن يحفظ اللّه أطفالنا أن يتمتعوا بالخير والسّلام

منقول


طفلي-يهوى-الأكلات-السريعة-والمقليات

طفلي يهوى الأكلات السريعة والمقليات دائمًا.. ما العمل؟

أصبحت فكرة اعتماد الأطفال على تناول الوجبات السريعة والأطعمة المقلية منتشرة بشكل كبير لدى كثير من الأسر والعائلات. وأصبح تناول الوجبات السريعة سببًا جوهريًا في الإصابة بالتباعد الأسري بعد أن كان الطعام في المنزل هو الذي يجمع أفراد الأسرة ثلاثة مرات يوميًا على الأقل.

ويجب أن نرجع هذا الخطأ إلى الأم فهي التي تسمح لأطفالها بذلك وهي أيضًا من في يدها القرار لتردعهم عن تناولها، أو لتحد من تناولهم لهذه الأطعمة إلى الحد المقبول الذي لا يشكل خطرًا على صحتهم.

فكيف يمكنكِ إقناع أطفالك بالتقليل من تناول الوجبات السريعة والمقليات، والاهتمام بتناول الطعام الصحي المصنوع في المنزل؟

 

“اقرأ المزيد”

الاكلات السريعة

طفلي يهوى الأكلات السريعة … ماذا افعل ؟

أصبحت فكرة اعتماد الأطفال على تناول الوجبات السريعة والأطعمة المقلية منشرة بشكل كبير لدى كثير من الأسر والعائلات. وأصبح تناول

“اقرأ المزيد”

النشاط الزائد عند الاطفال

 

  النشاط الزائد عند الاطفال

**مفهوم النشاط الزائد :

إن النشاط الزائد من أهم المشكلات السلوكية التي تنتشر بين الأطفال في المدرسة

وينتشر بين أطفال المرحلة الابتدائية , وان أطفال الصفوف الأولى من هذه                                       

“اقرأ المزيد”

أحدث المقالات