قسم: تربية الطفل

thumbnail (1)

ندوة حول تمتيع قِرَاءَة القصَّة فِي المجلس الأردني لكتب اليَافِعِينَ

كتبت: أسماء أبُو هندي

عقد المجلس الأردني لكتب اليَافِعِينَ ندوة بعنوان ” كَيْفَ أحول القصَّة الَّتِي اقرأها لطفلي لعرض جميل ملئ بالتحدي والإثارة وَكَيْفَ أساعد طِفْلِي عَلى التعبير عَنْ نَفْسِهِ؟” تحدث فِيهَا الإعلامي والأديب د. مَحْمُود أبُو فَروةَ الرَّجَبي.

هدف هَذَا اللقاء إلَى تسليط الضوء عَلى طرق ووسائل عَمَلِيَّة يُمْكِنُ من خلالها جَعَلَ القصَّة ماتعة، وجاذبة لِلأطْفَالِ من خِلالَ تَمَارِين مُثيرَة للخيال، والتحدي، مثل الأسْئِلَة الَّتِي تحث الطِّفْل عَلى التفكير، والتوقع، والاستنتاج، وألعاب عُنْوَان القصَّة، وَنعَم لا، وغيرها من الألعاب الَّتِي ترسخ مَفْهوم القِرَاءَة عَنْ طريق الْلَّعِب الَّذِي ذكره الرجبي فِي كتابه صناعة الطفل القارئ.

وَقَدْ حضر اللقاء مَجْمُوعَة من المختصين بالطفل كتابًا وتربويين, تناقشوا حول اللُّغَة العَرَبِيَّة الفصيحة، واستخداماتها من قبل الأطْفَال، وَبَعْض مَا يخص أدب الأطْفَال العَرَبي.

وَعَلى هامش الندوة تَمَّ استضافت السَّيِّدَة لينا أبو سمحة و هي كاتبة قصة سنطير إلَى البيت التي تسعى من خلالها إلَى تسليط الضوء على ذوي الاحتياجات الخاصة و تقبلهم في المجتمع.

#أسماء_أبو_هندي


الدلال الزائد

كيف أجعل طفلي يطيعني ؟كتبت :رندا أبو هنطش.خاص بمستشار الأطفال .إن التربية السليمة وعلى أسس صحيحة تخلق إنسانا متوازنا يتقبل تعليمات العائلة ،ومن الأمور التي تساعد وتجعل طفلك يطيعك “تجنب إلقاء الأوامر “فبدل الأوامر المباشرة على الطفل والتي غالبا ماتقابل بالمقاومة والرفض ،يطلب منه بطريقة غير مباشرة.وبخصوص هذا الموضوع تم توجيه سؤال للتربوي والإعلامي الدكتور محمود أبو فروة الرجبي لماذا لا يطيعني إبني؟فأجاب الدكتور قائلا:لا بد في البداية من الحوار والتحدث بهدوء مع طفلك وإعطاء الطفل سببا واضحا عن طلب العون منه فذلك يجعله يقوم بمساعدتك بشكل أكبر ،وأضاف الدكتور أيضا يجب الإبتعاد عن صيغة الأوامر ما أمكن كونها صيغة غير محببة لدى الأطفال.وأعطى الرجبي مثالا:يمكنك أن تطلبين من طفلك ترتيب فراشه بأن تقولي له:ما رأيك أنا وأنت نشارك في ترتيب غرفتك لتصبح مرتبة وجميلة ،بدلا من أن تطلبي منه رتب غرفتك .وختم الدكتور الرجبي بنصيحة للآباء بأنه من الضروري الهدوء في التعامل مع الطفل ومصادقته عند طلب أمر ما حتى يقوم بتلبية ما يطلب منه بحب وسعادة .




mad

hyperactive-child-screaming1

طفلتي لديها نشاط زائد و فرط حركة ..

لدي ابنة عمرها سنتان و نصف وتعاني من  من فرط الحركة والنشاط الزائد بشكل ملحوظ .  وعليه فهي لا تنام كثيراوتبقى مستيقظة معظم الوقت هل  تفيد الأدوية لمثل حالتها ؟ أو ماذا علي أن أفعل ؟ الرجاء الإفادة مع الشكر والامتنان 


 

أشارت المرشدة التربوية أسماء أبو هندي أن فرط الحركة و النشاط الزائد هو عبارة عن مشكلة سلوكية حيث يكون الأطفال مفرطي النشاط و اندفاعيون و لا يستطيعون التركيز على أمر واحد لأكثر من دقائق و يمكن التعامل مع هذه المشكلة عن طريق اتباع بعض الخطوات منها :

تعليم الطفل النظام و تنظيم الأعمال اليومية للطفل مثل تعليم الطفل المساعدة في اعمال بسيطة كترتيب الألعاب .

وجود نظام غذائي متوازن يحتوي على الفيتامينات و الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الأصباغ و السكريات و المنبهات .

تنظيم المنزل بشكل لا يدعو الى التشتت كإزالة الألوان البراقة و قطع الأثاث التي لا داع لها .

جعل جو المنزل هادئا ما أمكن مثلا خفض صوت التلفاز و تخصيص أوقات للاسترخاء .

تنظيم أوقات النوم و الاستيقاظ للطفل عن طريق تحديد ساعة يستيقظ و ينام فيها الطفل .

عدم تشغيل الراديو التلفاز يشكل مستمر .

ممارسة الطفل لألعاب رياضية خارج المنزل و خاصة الأماكن الأمنه قليلة القيود مع مراقبته من بعيد كاصطحابه الى الحدائق العشبية و الرملية ذات المساحات الواسعة .

تقليل عدد الألعاب الموجودة أمام الطفل و مشاركته اللعب و الاستمتاع فيها و ذلك لتخفيف التشتت الذي من الممكن أن تسببه كثرة الألعاب .

تنظيم مواعيد الأكل و مساعدته في الحصول على الاسترخاء بعد بذل مجهود حركي على سبيل المثال مساعدته على الاستحمام بعد اللعب لوقت طويل و تهيئة الغرفة للنوم لحث عضلاته على الاسترخاء .

التخفيف من اصطحاب الطفل للأماكن العامة مثل المطاعم مثلا و لكن في حال أظهر الطفل تحسنا في السلوك ممكن استخدامها كمكافأة .

 


FB_IMG_1504072255020

مهارات الحياة و الرياضة من أجل السلام

أنهى مساء الأمس الأحد الموافق 28/8/2017 ثلاثون معلم و معلمة من وزارة التربية و التعليم جولتهم التدريبية في المحافظات الأردنية الاثني عشر حول برنامج المهارات الحياتية و الرياضة من أجل السلام. وسيتم تنفيذ هذا البرنامج في 100 مدرسة بالشراكة مع هيئة أجيال السلام و  بدعم من اليونيسف .

هيئة أجيال السلام التي تأسست في عام ٢٠٠٧ تحت رعاية سمو الأمير فيصل بن الحسين قد بدأت نشاطاتها في المدارس عام 2013 بتنفيذ أول جولة من جلسات الرياضة و الفن من أجل السلام في أربعة مدارس . ومن ثم أخذت بتوسعة هذا البرنامج في أكثر من مئة مدرسة في ٢٠١٧.وتطمح أجيال السلام أن يشمل هذا البرنامج جميع مدارس المملكة والبالغ عددها 3500 مدرسة بحلول عام 2020.يهدف هذه البرامج الى تخفيف من ظاهرة العنف و الصراعات بين الطلبة وخلق التماسك بين الطلبة المهمشين و الأقل حظا في أنشطة تفاعلية.تخلق هذه النشاطات بيئة يسودها التقبل و الاحترام و التسامح مما ينعكس على شخصياتهم حيث يصبحوا أكثر تفاعلا مع محيطهم وقادرين على مواجهة التحديات بشكل فعّال.

و تأمل هيئة أجيال السلام وبالدعم من اليونيسف للوصول الى نهج متكامل حيث يصبح البرنامج جزء لا يتجزأ من الجدول المدرسي الأسبوعي في كل مدرسة. لذلك تعمل الهيئة مع وزارة التربية بشكل دؤوب لدمج النشاطات الأسبوعية مع المنهج المدرسي.

و من خلال نهج التتالي في هيئة أجيال السلام قامت بالتعاون مع اليونسيف بتدريب 30 من الرواد الفاعلين في العمل في المدارس على مهارات التيسير لمدة ستة أيام و من بعد إكمال البرنامج التدريبي قام المعلمون بتدريب المتطوعين على تنفيذ البرامج للطلبة خلال العام الدراسي ٢٠١٧/٢٠١٨ , كما شارك أيضا تلقي تدريبهم  رئيسو قسم الحماية في الوزارة السيدة ردينة هلسة و السيدة تولاي لمبز .

و يذكر أن المعلمين الذين شاركوا في البرنامج من مديريات مختلفة تابعة للوزارة و هي :

مديرية تربية لواء القويسمة حيث تم اختيار المرشدة أسماء أبو هندي , الأستاذ خالد عبد الرؤوف

مديرية تربية الرصيفة :  هدى نصر الله , مها منير

مديرية تربية الكرك : رامي سمحان

مديرية تربية سحاب : منذر عيد , محيي ابراهيم

لواء ماركا : خلود السلطي , حنان الحجاج , رشا اليوسف , محمد سوالمة, ابتسام الهباهبة

لواء قصبة المفرق : فضة مشاقبة , هدى حراحشة

قصبة اربد : علاء النجار , عبد الله الرفاعي , ناصر الشافعي , هناء عواد , ميس هزايمة , أحمد لطفي , عمر أبو علبة

لواء عجلون : إيناس زكي , رهام خليفات , نداء عويس

البادية الشمالية : رعد بني خالد

لواء بني عبيد : أريج جراح

لواء الجامعة : صهيب جرادات

 

 

#أسماء_أبو_هندي

 

 

 


الطفل-الانانى-2

الأنانية وكيفية زراعتها فِي الطِّفْل

الأنانية وكيفية زراعتها فِي الطِّفْل

د. مَحْمُود أبُو فَروةَ الرَّجَبي

الأنانية تزرع داخل البَيْت من خِلالَ تصرفات العَائِلَة، فَحِينَمَا يَتَحَدث الأب عَنْ الإساءة للجيران، وعدم مساعدتهم فإنهُ يرسخ فِي طفله الأنانية الَّتِي تجعله يتعامل مَع الآخر (خارج محيط عائلته) بأنانية، ثُمَّ يتطور الأمر حِينَما يكبر وَيقل انتماؤه لعائلته حِينَما يؤسس عَائِلَة بعد الزواج، فإنَّ هَذِهِ الأنانية ستنعكس عَلى عائلته الأصلية.

“اقرأ المزيد”

كسل وخمول الأطفال

خلال العطلة الصيفية، يشتكي كثير من الأمّهات من خمول أطفالهنّ وقلّة نشاطهم، فيكتفون بالأكل والشرب ومشاهدة التلفاز طول النهار من دون بذلِ أيّ مجهود آخر بالرغم من توفّر نشاطات كثيرة. كذلك، نلاحظ أنّ بعض الأولاد يواجهون صعوبة في الاستيقاظ من النوم ولا يمارسون نشاطاتهم المفضّلة خلال العطلة الصيفية، ويكرّرون على مسامع أهاليهم: «لا أرغب بشيء، أريد فقط أن أستلقيَ وأشاهد التلفاز»، فما هو الخمول عند الأطفال؟ وما هي أسبابه؟ وكيف يمكن للأهل التعامل مع طفلهم الخمول؟
“اقرأ المزيد”

تربية الطفل 5

مهارات الأمومة: نصائح لتربية الطفل

مهارات الأمومة: نصائح لتربية الطفل

 

شاركغرد

إن مساعدة المراهق على أن يصبح شخصًا ناضجًا مهتمًا ومستقلاً ومتحملاً للمسؤولية ليست مهمة سهلة. احرص على فهم المهارات التربوية التي تحتاجها لتساعدك على توجيه ابنك المراهق بشكل صحيح.

“اقرأ المزيد”

ليغو

تعويد الأطفال على المثابرة والنجاح

المثابرة هِيَ جزء كَبِير من النجاح.

لِذلِكَ يجب زرع هَذِهِ العَادَة الَّتِي قَدْ تتحول إلَى صفة لصيقة بالأطْفَال من خِلالَ القدوة، وإظهار التصميم عَلى تحقيق الأهداف مهما كَانَتْ صَغيرَة.

كَثِير من النَّاس يتعثرون بِسَببِ عدم المحاولة، والوقوع أمَام أول تعثر فِي حياتهم، لِذلِكَ فَهُنَاكَ عدد من التَمَارِين الَّتِي تُسَاعِد طفلنا عَلى التعود، وَمِنْها تمرين فك عقد حبل، نُحضر حَبلاً بَسيطًا، وَمُناسبًا لِلأطْفَالِ، ونعقده عِدَّة مرات، ونطلب من الطِّفْل فط العقد، ونساعده فِي البِدايَة، ونتشارك مَعَهُ، وَمَع مُرور الوَقْت نُلاحِظ كَيْفَ أنه يصمم عَلى ذَلِكَ، وينجح فِي هَذَا، وَهُناكَ تَمَارِين أخرى مثل تمرين نقل المياة بملعقة من دَلْو إلَى دَلْو، ومن يَسْتَطِيع نقل كمية كبر شرط أن تكون مسافة جيدة بين الدلوين، وَمَع مُرور الوَقْت نضع تَمَارِين أخرى إن شاء الله. مَحْمُود أبُو فَروةَ الرَّجَبي

للمزيد ادخلوا عَلى صَفْحَة مستشار الأطْفَال

https://www.facebook.com/kenzana7/?fref=ts

أوْ موقع مستشار الأطْفَال

http://mostasharjo.com/


sally-w-sand

المناطق الخاصّة في الجسم خطوط حمراء

وقاية الأطفال من أيّ أذى نفسيّ أو جسديّ، تبدأ في سنّ مبّكرة، ذلك أنّ تعزيز ادراك الطّفل لخصوصيّة جسده ،والمناطق الخاصّة به، تبدأ منذ بداية مولد الطّفل .

فمنذ أن نبدأ بتغيير الحفاضة للطّفل، لا بدّ أن يكون الطّفل مع المربّي لوحدهما وليس أمام النّاس، كي يدرك الطّفل أنّ لجسده حرمة وخصوصيّة، ولا يجوز أن تكشف أمام الآخرين .

ومن الضروري أن نتحدث إلى طفلنا عن أهميّة الاعتناء بجسمه، والمحافظة على خصوصيته وذلك بعدم السّماح لأي شخص بأن يلمس المناطق الخاصّة، أو أن يطلب إلى الطّفل مشاهدتها، وفي حال تعرّض الطّفل إلى مثل هذا الموقف فعليه أن يرفض الطّلب، ويخبر أحدًا راشدًا يثق به من العائلة أو المدرسة.

ويجب أن يكون الطّفل والقائمين على رعايته على درايّة بأهمية تواجد الشخص المسؤول عن رعاية الطفل عند مراجعة الطفّل للطبيب وكشف الطبيب على المناطق الخاصّة في جسم الطّفل .

كما انّ لوقت الاستحمام خصوصيّة، فعلينا أن نستغلّ هذا الوقت في تعزيز خصوصيّة جسم الطّفل باتباع سلوكيات تضمن عدم انكشاف الطّفل غير على الشّخص المسؤول عن رعايته وتوعية الطّفل إلى أهمية ذلك.

وفي حال كانت المساعِدة هي الّتي تقوم بالاعتناء بالطّفل فمن المفروض أن نكون مشرفين على هذا الأمر ،وأن  ننبّه طفلنا  إلى ضرورة إعلامنا في حال تعرّض إلى معاملة غير مناسبة.

هذا وإن كنا نشعر بأننا نحتاج إلى مزيد من المعرفة بطرق توعية أطفالنا، أو التعامل مع ما يمكن أن يتعرّضوا له، فمن الضّروري مراجعة المتخصص النّفسيّ ليكون مشرفًا على هذا الموضوع.

نتمنى أن يحفظ اللّه أطفالنا أن يتمتعوا بالخير والسّلام

منقول


الأب المثالي

مشاركة الأب في تدليل الأطفال

مُشَارَكَة الأب فِي تدليل أطفاله، وتلبية احتياجاتهم المُخْتَلِفَة مهمة جدًا، وَهِيَ تُعوَّض غياب الأب الطويل عَن البَيْت بسبب عمله، وَيُمْكِنُ أن يَكُون ذلِكَ من خِلال عدة نشاطات تُقام فِي البَيْت مثل الألعاب الشعبية المشتركة مَع الأطْفال، أوْ قِصَّة ما قبل النوم أوْ ما شابه.

وعدم مشاركة الأب بشكل كاف بهذا العمل يجعل الطفل عصبيا، فيشعر بالنقص، وهذا الشعور قد يكبر مع الزمن، ويؤثر على سلوكيات الطفل في جوانب متعددة


thumb

بكاء الطفل

7 أسباب لبكاء الطفل وكيفية تهدئته

لماذا يبكي الأطفال؟

يبكي جميع الأطفال في بعض الأحيان، وهو أمر طبيعي جداً. ويبكي الأطفال حديثو الولادة بين ساعة إلى ثلاث ساعات يومياً.

لا يستطيع طفلك القيام بأي شيء لنفسه، فهو يعتمد على شخص آخر لإمداده بالغذاء والدفء والراحة المطلوبة. إن البكاء هو الطريقة التي يعبر بها الطفل عن جميع هذه الإحتياجات أو إحداها والتأكد من استجابتك له.

في بعض الأحيان، تصعب عليك معرفة ما يحاول أن يقوله طفلك من خلال بكائه، هل هو جائع، أم يشعر بالبرد، أم هو عطشان، أم يحتاج إلى الإحتضان؟ إذا كنت حديثة العهد بالأمومة، فقد تنزعجين قليلاً من بكاء طفلك عندما تكونين غير متأكدة مما يحتاج إليه. وربما تقلقين من أنه ليس بخير.

لكن مع الوقت ستتعرفين على أنماط بكاء طفلك المختلفة وتعرفين احتياجاته. مع نمو طفلك، تزداد تدريجياً قدرته على تعلم طرق جديدة للتواصل معك. ستتحسن قدرته على التواصل بالعينين، أو إصدار أصوات، أو حتى عن طريق الإبتسامة، فتخف حاجته إلى البكاء لجذب الإهتمام.

يبكي بعض الأطفال أكثر من غيرهم أو في أوقات محددة من اليوم، وغالباً في وقت مبكر من المساء. إذا كان من الصعب تهدئة طفلك، فربما يحاول أن يقول:

  • أنا جائع
    يعتبر الجوع أكثر أسباب بكاء المواليد الجدد شيوعاً. كلما كان طفلك صغيراً، كلما زادت احتمالات بكائه بسبب الجوع.لا تستطيع معدة طفلك الصغيرة استيعاب كمية كبيرة من الغذاء، لذا إذا بكى طفلك، حاولي إعطاءه بعض الحليب أي اللبن. قد يكون جائعاً، حتى لو أرضعته منذ وقت قريب. ستعطين طفلك رضعات كثيرة ومتكررة في الأيام الأولى من ولادته للمساعدة على تحفيز إنتاج الحليب. إذا كنت ترضعين طفلك حليباً اصطناعياً، فقد لا يشعر بالجوع خلال ساعتين من آخر رضعة له.ربما لا يتوقف عن البكاء فوراً، لكن واصلي عملية الرضاعة لو رغب في الأمر.

 

  • أحتاج إلى تغيير الحفاض
    قد يعلن طفلك احتجاجه إذا كانت ملابسه ضيقة، أو إذا كان متضايقاً من حفاضه المبلل أو المتسخ. ما لم يكن الحفاض المبلل يثير أي ضيق لديه، يحتمل أنه يشعر معه بالدفء والراحة. لكن يرجح أن يبكي طفلك مطالباً بتغيير الحفاض في الحال إذا كانت بشرته الطرية قابلة للتهيّج.ربما يلبي تفقّد حفاض طفلك وتغييره إذا لزم الأمر حاجته. احرصي على ألا يكون الحفاض ضيقاً جداً وتأكدي من عدم وجود شيء آخر مرتبط بالملابس يزعجه.

 

  • أنا أشعر ببرودة زائدة أو حرّ زائد
    قد لا يجب طفلك تغيير حفاضه أو التحميم لأنه لم يعتد على أن تلامس بشرته الهواء ويفضل البقاء في قماطه أي لفّته متمتعاً بالدفء. سرعان ما ستتعلمين كيفية تغيير الحفاض بسرعة إذا كان هذا هو حال طفلك.تأكدي من عدم المبالغة في ملابس طفلك كي لا يشعر بالحرّ الزائد. فهو يحتاج عموماً إلى ارتداء طبقة إضافية واحدة فقط من الملابس أكثر مما ترتدين ليشعر بالراحة. أما إذا كان يوماً دافئاً، فسيكفيه ارتداء الحفاض وسترة بلا أكمام.في المهد أو سلة موسى، حاولي استخدام ملاءة وبطانية خفيفة كفراش للسرير بدل الأغطية لترك مساحة من أجل إضافة أو إزالة الطبقات حسب الحاجة. تستطيعين معرفة ما إذا كان طفلك يشعر بالحرارة أو البرد عبر تحسس معدته؛ فلو كان يشعر بالحرّ، أزيلي طبقة من الأغطية، أما إذا كان يشعر بالبرد، فأضيفي طبقة أخرى.

    لا تعتمدي على تحسس يدي طفلك وقدميه كمؤشر لأنه من الطبيعي أن يكون ملمسهما بارداً بعض الشيء. اضبطي حرارة غرفة طفلك على حوالي 23 درجة مئوية واجعليه ينام على ظهره وقدماه باتجاه نهاية المهد حتى لا يتحرك تحت الغطاء ويتلوى إلى الأسفل فيشعر بالحرّ.

 

  • أنا بحاجة إلى الإحتضان
    يحتاج طفلك إلى قدر كبير من الإحتضان والتدليل، والتواصل الجسدي، والإطمئنان ليشعر بالراحة.ربما يريد طفلك فقط أن تحتضنينه. جربي استخدام حمّالة الأطفال التي تمنحك فرصة حمل طفلك قريباً منك مع إبقاء يديك حرتين للقيام بأمور أخرى.قد تخشين أن “تفسدي” طفلك إذا أكثرت من حمله، لكن هذا غير وارد خلال الأشهر الأولى من العمر. يحتاج المواليد الجدد إلى الكثير من الراحة الجسدية.

    على الأرجح، يستمتع طفلك حديث الولادة بإحساس الإحتضان الدافئ وما يتبعه من أمان، تماماً مثلما كان داخل الرحم. قد يستعيد طفلك هذا الشعور عبر تقميطه ببطانيته.

    ربما لا يحب طفلك أن يكون ملفوفاً بالقماط ويستجيب بشكل أفضل لوسائل أخرى من التهدئة والطمأنة، مثل الغناء. إذا حملت طفلك قريباً منك، فقد يشعر بالأمان عند سماع دقات قلبك.

 

  • أنا متعب وأحتاج إلى استراحة
    من السهل افتراض أن الأطفال ينامون وقتما يحتاجون إلى النوم وأينما كانوا. لكن يصعب النوم بالنسبة للعديد من الأطفال خاصة إذا كانوا متعبين جداً. سرعان ما ستعرفين علامات النوم التي تدل على أن طفلك متعب. يعتبر أخفّها البكاء والأنين، والتحديق في الفراغ بلا هدف، والهدوء والسكون. وهذه ليست إلا ثلاثة أمثلة.إذا حظي طفلك باهتمام كثير من الزوار، فقد يتنبه أكثر من اللازم. ربما يصاب بالخوف بسبب الأضواء، والأصوات، والتنقل بين أيدي الأقارب. بعدها سيصعب عليه النوم عندما يحين الوقت لذلك.ربما يزداد بكاء طفلك عن المعتاد مع زيارة الأقارب، أو في بعض الأحيان مع نهاية كل يوم. ما لم يكن هناك سبب محدد لبكاء طفلك، قد يرغب في القول: “لقد اكتفيت من ذلك”. خذيه إلى مكان هادئ، وانسحبي تدريجيا بعيداً عن جميع المؤثرات الخارجية لمساعدته على الخلود إلى النوم.

 

  • أحتاج إلى ما يشعرني بأنني أفضل
    إذا أرضعت طفلك وتأكدت من أنه مرتاح، لكنه استمر في البكاء، فقد تتساءلين إذا كان مريضاً أو متألماً. ربما يبكي طفلك لأنه يضجر بسرعة. قد يكون السبب حاجته إلى كثير من الوقت للتأقلم مع وجوده في الحياة. قد تكون كثرة البكاء والخوف من اللمس والحمل من سمات طفلك. ربما يساعدك اعتماد أسلوب هادئ ولطيف وعدم تعريضه لكثير من التنبيه في آن واحد.انتبهي إلى التغيرات التي تطرأ على طفلك. إذا كان مريضاً، فسيبكي بنبرة تختلف عن بكائه المعتاد. ربما يكون بكاؤه متواصلاً وتتميز نبرته بالوهن، والكثير من الإلحاح، والصوت الأعلى من المعتاد. قد يكون منزعجاً بشكل واضح وتصعب تهدئته. في المقابل، قد يدل هدوء طفلك إذا كان معتاداً على البكاء على أن هناك شيئاً ما لا يسير على ما يرام.

    لا أحد يعرف طفلك أكثر منك. لو شعرت بوجود مشكلة، سارعي إلى الإتصال بطبيبتك.

    يأخذ الأطباء دائماً شكوى الأم على محمل الجد. عليك استشارة طبيبتك إذا لاحظت أن طفلك يجد صعوبة في التنفس أثناء البكاء، أو إذا كان البكاء مصحوباً بالحمّى، أو التقيؤ أي الإستفراغ، أوالإسهال، أو الإمساك.

    اقرئي مقالتنا عن دواعي الإتصال بالطبيب لمزيد من التوجيه والإرشادات.

 

  • أنا بحاجة إلى شيء لا أعرفه بالتحديد
    أحياناً، لا تستطيعين تحديد ما يزعج طفلك عندما يبكي. قد تنتاب طفلك نوبات من البكاء وتصعب تهدئته بسهولة. اطمئني فهذا أمر طبيعي. تتراوح مدة هذه الحالة المحزنة بين بضع دقائق من البكاء الذي يصعب تهدئته وبضع ساعات متواصلة كحد أقصى.يُعرف المغص الحاد بأنه حالة من البكاء الذي يصعب تهدئته، والذي يعلو وينخفض لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات في اليوم، وعلى مدى ثلاثة أيام في الأسبوع على الأقل. إذا كان طفلك مصاباً بمغص حاد، فقد يبكي بصوتٍ عالٍ لوقت طويل ويحمّر لونه ويبدو عليه الإنزعاج والإستياء، كما قد يرفض كل جهودك ومحاولاتك لتهدئته. قد يشدّ قبضتي يديه أو يجذب ركبتيه إلى أعلى أو يقوّس ظهره.من المحبط ألا تستطيعي فعل أي شيء لتخفيف ألم طفلك. يجد الأهل صعوبة في التأقلم مع الطفل المصاب بالمغص الحاد، فيشكل ضغطاً عصبياً على الأسرة بأكملها.

    يعتقد بعض الخبراء أن المغص الحاد يحدث بسبب ألم في البطن. قد يرجع السبب إلى حساسية أو عدم قدرة على هضم بعض المواد في حليب الأم أو الحليب الاصطناعي.

    لا يوجد علاج سحري للمغص الحاد، لكنه نادراً ما يستمر لأكثر من ثلاثة أشهر. ربما يفيدك التفكير في أن طفلك سوف يكبر وعندئذ لن يمر بكل هذه الحالة.

ما زال طفلي يبكي، ماذا أفعل؟

    بما أنك تتعرفين على شخصية طفلك بالتدريج، ستعرفين الأساليب التي تنفع وتنجح معه. إذا كان الإحتضان لا يفي بالغرض، إليك هذه الاقتراحات التي قد تساعد:

حاولي إيجاد إيقاع منتظم

 

    اعتاد طفلك داخل الرحم على سماع الإيقاع المنتظم لدقات قلبك، وهذا أحد أسباب تفضيل طفلك حمله عن قرب. كما تعطي الأصوات المنتظمة والمتكررة أيضاً تأثيراً مهدئاً. يمكنك شراء إحدى الأسطوانات المدمجة والتي تعرف بأسطوانات النوم والإسترخاء white noise CDs (تحتوي على أصوات من البيئة المحيطة، مثل صوت الأمواج والمطر وغيره). اختاري له أسطوانة فيها أصوت تشبه الأصوات داخل الرحم، قد تهدئ طفلك الباكي.

 

    ربما ينام طفلك على الصوت الرتيب في الإيقاع المنتظم لغسالة الملابس، أو المكنسة الكهربائية، أو مجفف الشعر. لا تحاولي أبداً وضع طفلك فوق الغسالة الكهربائية أو مجفف الملابس، ضعيه دائماً إلى جانبهما على الأرض.

 

    جرّبي إسماعه القرآن أو الموسيقى الهادئة أو الغناء له.

هدهدي طفلك

 

    يعشق معظم الأطفال الهز برفق، يمكنك:
  • حمل طفلك والمشي به.
  • الجلوس معه في كرسي هزاز.
  • استخدام أرجوحة آمنة مخصصة للأطفال.
  • أخذه في مشوار بالسيارة.
  • أخذه في عربته للتنزه في الخارج.

جربي تدليك جسم طفلك أو فرك بطنه

 

    قد يساعد تدليك طفلك باستخدام زيوت أو كريم للتدليك أو فرك ظهره أو بطنه في تهدئته. اسألي طبيبتك عن صفوف لتعليم تدليك الأطفال في الجوار.

 

    إذا كان طفلك يعاني من مغص حاد أو يبكي بشدة، فقد يهدأ بتدليك بطنه. يحفّز فرك بطن طفلك بلطف باتجاه عقارب الساعة خروج الغازات وحركة الأمعاء ويساعد على تخفيف ضيقه وألمه.

 

    قد تشعرين بأنك أفضل وأنت تحاولين القيام بشيء يساعد طفلك على الراحة من المشكلة التي تضايقه.

جرّبي وضعية مختلفة للرضاعة

 

    يبكي بعض الأطفال أثناء الرضعة أو بعدها. إذا كنت أماً مرضعة، فقد تجدين أن تحسين الطريقة التي يمسك بها طفلك الثدي يساعده على الرضاعة بهدوء وبدون بكاء. لو كان طفلك يعاني من الغازات أثناء الرضعات، جربي إرضاعه

بوضعية مائلة إلى الأعلى

    . حاولي أن تدفعيه إلى التجشؤ بعد كل رضعة بحمله على كتفك.

 

    إذا كان طفلك يبكي بعد الرضعة مباشرة، فقد يكون ما زال جائعاً.

دعيه يمص شيئاً

 

    قد تكون الحاجة إلى المص ملحة عند بعض الأطفال حديثي الولادة، فنجد أن مص ثديك أثناء الرضاعة، أو

اللّهاية أي المصاصة

    ، أو إصبع أو إبهام (نظيف) يمنحه الكثير من الراحة. إن المص الباعث على الراحة قد ينظم دقات قلب الطفل، ويريح معدته ويساهم في تهدئته.

أعطيه حماماً دافئاً

 

    قد يساعد

الحمام الدافئ

     على تهدئة طفلك. اختبري درجة حرارة الماء قبل وضعه فيها. لكن ضعي في بالك أن التحميم قد يجعله يبكي أكثر. مع الوقت ستتمكنين من معرفة ما يحب طفلك وما يكره.

لا يكلف الله نفساً إلا وسعها

 

    إذا كان طفلك يبكي بشكل دائم تقريباً، فلن يلحق ضرراً مستديماً بنفسه. لكن قد يتسبب في خلق جو من التوتر والحيرة لديك ولدى زوجك. لو بدا طفلك غير سعيد بوجوده في هذه الحياة ويظهر أنه يقاوم كل المحاولات لإسعاده أو تهدئته، يصعب منع نفسك من الإحساس بالرفض والإحباط. لكن لا تلومي نفسك فلست السبب وراء بكاء طفلك.

 

    إذا كنت واثقة من تلبية جميع احتياجات طفلك وجربت كل ما يخطر على البال لتهدئته ولم تفلحي في ذلك، فقد حان الوقت للإعتناء بنفسك:

 

  • ضعي طفلك في مهده، ودعيه يبكي لفترة قصيرة بعيداً عن مسامعك. وخذي نفساً عميقاً.
  • استمعي إلى الموسيقى الهادئة لو كان ذلك يساعدك واسترخي للحظة أو اثنتين.
  • إذا كنت وطفلك منزعجين وجربت كل ما بوسعك، فاتصلي بإحدى صديقاتك أو قريباتك واحصلي على الدعم النفسي اللازم. امنحي نفسك فترة راحة ودعي شخصاً آخر مثل زوجك أو المربية يتولى أمر الطفل لفترة.

 

    تذكري أن ليس هناك ما يسوء، وأن البكاء في حد ذاته لن يصيب صغيرك بأي ضرر. يفيد في بعض الأحيان تقبّل حقيقة أن طفلك من النوع الباكي. عندها، لن ترهقي نفسك في البحث عن أسباب بكائه، أو تلومي نفسك على بكائه، أو تجرّبي علاجات جديدة لا حصر لها والتي لن تنفعه في شيء.

 

    هذا البكاء مجرد مرحلة سرعان ما تنتهي. أن تكوني أماً لمولود جديد عمل شاق. أما أن تكوني أماً لمولود جديد كثير البكاء، فهذا حتماً عمل يحمل مشقة أكبر. احصلي على المساعدة والدعم عندما تحتاجين إليهما بدل ترك زمام الأمور تفلت من يديك.

 

    اعلمي أن كل يوم يمر، ينمو خلاله طفلك ويتعلم طرقاً جديدة للتواصل معك والتعبير عن احتياجاته. هكذا، ستجدين أنه سيتوقف عن البكاء بالتدريج.

منقول حقوق النشر لاصحابه وتم تصديقها:

 

 


أحدث المقالات