سبع وسائل احمي بِها طِفْلِي من التحرش الجنسي

59047156012f7ddce5eac2a8b3f9ed39382d6b80

سبع وسائل احمي بِها طِفْلِي من التحرش الجنسي

سبع وسائل احمي بِها طِفْلِي من التحرش الجنسي

د. مَحْمُود أبُو فَروةَ الرَّجَبي

هل هناك وسائل تساعدني على حماية طفلي من المتحرشين كي يحيا سليما، بعيدا عن الأثر السلبي الذي يتركه مثل هذا العمل في نفسيته؟

التحرش الجنسي من أخطر الأفعال الَّتِي تترك أثراً سلبيًا كبيرًا عَلى الطِّفْل قَدْ لا يَذْهَب مَع مُرور الأيام. بِذلِكَ يجب عَلَيك حِمايَة طفلك من مثل هَذِهِ الأعمال، وإليك بَعْض الخُطُوَات لعمل ذَلِكَ:

أولًا: أعطِ طفلك الحنان والاهتمام الكافي، ولا تَكُنْ بخيلا عاطفيًا.

كُلَّما حصل الطِّفْل عَلى الحب، والحنان، والاهتمام من عائلته، فإنَّ دَرَجَة تقبله لمثل هَذِهِ الأعمال من الآخرين تكون أقل، بَعْض المتحرشين قَدْ يجدون طَرِيقاً عَنْ طريق إعطاء الطِّفْل الحب، والحنان، والاهتمام للوصول إلَى التحرش بِهِ.

ثانيًا: الخُطُوط الحمراء

حدد لِطِفْلِكَ الأماكن الحساسة الَّتِي لا يَجُوز لأحد أن يقترب مِنْها، وَكُن واضحًا مَعَهُ: لا يسمح لأي كانَ أن يقترب من هَذِهِ المناطق، ولا يُمْكِنُ لَك أن تكشف عَنْها لأي كانَ حَتَى لَوْ كانَ طَبيباً دُونَ وجود أحد الأبوين، بِهَذِهِ الطَريقَة يَعْرِف الطفل أن الاقتراب من هَذِهِ الأماكن يعني وجود خطر يجب أن يتصرف مَعَهُ بِشَكلٍ صحيح.

ثالثًا: لا تقبل الحلوى، والهدايا من الغرباء دُونَ وجود أحد الأبوين.

يستغل بَعْض المتحرشين حب الطِّفْل لِهَذهِ الأشياء للوصول إلَى جسمه، لِذلِكَ كُن حاسما، وضع قانونًا صارما لِطِفْلِكَ: لا هدايا، ولا حلوى من أي كانَ دُونَ وجود أحد الوالدين مَعك.

رابعًا: طفلك تَحْت عينيك

لا تسمح لِطِفْلِكَ بِالذَّهَابِ مَع الغرباء إلَى أماكن مغلقة، ولا تترك طفلك يلعب بعيدًا عنك لفترات طَويلَة، وابعد طفلك عَنْ الْلَّعِب مَع رفقاء أكبر مِنْهُ بكثير، وحدد العَائلات الَّتِي يَقُوم بزيارتها، ويفضل أن تكون الزِّيارَة ضمن زيارة عَائِلية برفقة أحد والديه.

خامسًا: الصراحة والمحاورة

عود طفلك عَلى أن تكون صديقاً لَهُ، وَلَيْسَ مجرد أب أوْ أم يُعْطِي الأوامر، لِذلِكَ اقَتَرب مِنْهُ، واسأله عَنْ يومه، وَما حصل مَعَهُ، بِهَذِهِ الطَريقَة تَسْتَطِيع التَصَرُّف فِي أي طارئ قَدْ يضر بطفلك.

سادسًا: احترم طفلك.

احترام الطِّفْل يجعله أكثر قدرة عَلى حِمايَة نفسه، وَهَذَا الاحترام يجعله لا يقبل مثل هَذِهِ التصرفات من الآخرين.

 

سابعًا: ابعد طفلك عَنْ مُشَاهَدَةِ مَا لا يليق بسنه.

من المُهِمِّ ألا يتعود الطِّفْل عَلى المشَاهِد الإباحية، أو غير الأخلاقية، لأنَّ ابتعاده عَنْ مثل هَذِهِ الأشياء يجعل من مهمة أي متحرش صعبة جِدًا.

هَذِهِ بَعْض الوسائل الَّتِي تُسَاعِد بحماية طفلك من التحرش.

Comments

comments


اترك رد

أحدث المقالات