أبي يريدني ان أكون ساعة

2

أبي يريدني ان أكون ساعة

أكثر المشكلات الكبيرة التي أواجهها في الحياة سببها أبي. فَهُوَ دقيق جداً في كل شيء، ويريد ان نكون كذلك .. مواعيد الأكل لها أوقات محددة

لا يمكن الخروج عنها، النوم له موعد، حضور التلفزيون له وقت خاص.

أشعر أنني في سجن حقيقي، الأولاد في مثل سني يعيشون بسعادة، يخرجون معاً، يذهبون إلى زيارة بعضهم، بينما أنَا محروم من كل ذَلِكَ.

ترى ماذا افعل ؟ هل أتحرر منه ؟ هل اهرب من البيت؟ هل ارسب في المدرسة في المدرسة – وخاصة انه بقي على دخولي التوجيهي سنتان – إذا رسبت فإنني أكون قد انتقمت من أبي، وعلمته دَرْسَاً لن ينساه أبَدَاً.

أ.أ.ر

(تَمَّ تعديل المُشْكِلَة لتصبح بِاللغَةِ العَرَبية الفصيحة)

 

الإجابة من الدكتور مَحْمُودٌ أبُو فَرْوَةَ الرَّجَبِيُّ …

 

سَأبدأ من نقطة الانتقام من الأب .. هَذَا منطق مرفوض.. لا يمكن ان تكون العلاقة بَيْنَ الأهل أوْ الابن وأبيه علاقة الانتقام مهما حصل. أوافقك الرأي في ان الحياة التي

يفرضها عليك أبوك صعبة، ولكن ردة فعلك عَلَى المشكلة يجب ان يكون ضمن الحدود المقبولة، لأنَّ ردود الفعل المتسرعة، والعنيفة، والزائدة عن حدها ، تؤدي إلى تفاقم المشكلة، وخلق مشكلات جديدة، قَدْ لا تستطيع السيطرة عليها أبَدَاً.

عَلَى كل.. الدقة في المواعيد والأعمال من الصفات الحضارية المهمة لحياة كل إنْسَان، ولكن في الأمور العادية، مثل مواعيد الأكل، وغيرها، فإن الأمر يجب ان يكون أكثر مرونة.

أنصحك ان تقوم بعملية (إدارة أزمة) لمشكلتك، إدارة الأزمة تعني ان تحاول الخروج منها بأقل الخسائر، وان تتقبل العيش في أجوائها بِشَكْلٍ إيجابي، أي ان تحاول حلها من جهة، وان تعمل عَلَى التعايش مع ظروفها من جهة أخرى، إضافة إلى ذَلِكَ ، فإنه يمكن القيام بما يأتي:

أولاً: حاول ان تقوم بإنجاز جميل يسعد الوالد، يمكن ان يكون الإنجاز عَلَى شكل تفوق في مادة دراسية، أوْ امتحان، أوْ حتى في المواد كلها، أوْ مِنْ خِلالِ هواية جميلة فيها إنجاز أوْ عمل يدوي ملموس. إذ حققت أي إنجاز، ورأيت والدك سعيداً، قل له إنك تريد ان تتفوق أكثر لَك عندك بعض المشكلات التي تؤثر عليك، حاول ان تتمنع عن الإجابة ثمَّ صارحه بمشكلتك، من المؤكد ان الوالد سيراجع نفسه في تلك اللحظة.

ثانياً: هل تعاني العائلة من المشكلة نفسها مع الوالد؟ هل يتضايقون من هَذَا الأمر مثلك.. إذا كَانَ الأمر كَذَلِكَ، اجلس وتناقش معهم، وحاول الوصول إلى حل، ويمكن التركيز على موضوع الوصول إلى شََخْص يسمع منه الأب ليعمل عَلَى إقناع الأب بتقليل دقته الزائدة هَذِهِ.

ثالثاً: قم بعمل جدول خاص بحياتك، وضع فيه الأعمال التي يجب ان تقوم بها، ومن ضمنها الطعام والشراب، والأشياء البسيطة، ثمَّ اعرض الجدول عَلَى أبيك، وقل له إنك تريد السير عَلَى هَذَا الجدول لتحسين أداءك في الحياة والدراسة، حاول إقناع الأب بِهِ، ثمَّ سر عَلَيْهِ بدقة لفترة من الزمن، وبعده تستطيع التحرر من بعض قيود الجدول غَيْر المهمة، وفي حال اعتراض الأب أخبره انك تسير ضمن جدول خاص بك، وارجوه ان يقبله.

كما قلت لَك أبعد فكرة الانتقام من حياتك، وتأكد انك شَيْئاً فشيئاً ستتخلص من الأشياء غير المفيدة لَك، وأنصحك في النهاية ان تحاول الاستفادة من ايجابيات والدك، وأبعد عن السلبيات، فَهْمَاً كَانَ .. يبدو ان والدك يمتلك رؤية خاصة في الحياة، يحاول ان يطبقها في الواقع .

Comments

comments


اترك رد

أحدث المقالات