مشكلتي ابنة المديرة. …

b770b4e3fdff520bcc8fba0fc362b8be-متى يبدأ مفهوم الغيرة يظهر عند طفلك؟!!

مشكلتي ابنة المديرة. …

أتمنى لو أستطيع ترك المدرسة، والجلوس في البيت المهم عندي الا أرى ابنة المديرة.

 

أنَا طالبة مدرسية في السادسة عشرة من عمري، أعاني من عقدة ابنة المديرة، وهَذِهِ الفتاة تجلس معي عَلَى المقعد نفسه في صفي، وهِيَ تتميز بامتيازات، لا يمكن ان تحصل عليها أي طالبة، فالمدرسات يعاملنها بطريقة خاصة، ابسط الأمور تحصل عليها.. تخيلوا يمكنها ان تطلب كوب ماء بارد، أوْ عصير وهِيَ تقدم الامتحانات، وصرت بَعْدَ فضيحة التوجيهي أشك أنها تحصل عَلَى أسئلة الامتحانات لتتفوق، مع إنها ليست الأولى عَلَى صفنا، وهَذَا بحد ذاته شيء لا أستطيع تفسيره. الشيء الأكثر الَّذِي يقلقني أنها دائماً تستفزني، فهي إضافة إلى أنها ابنة المديرة فهي تفتخر أنها جميلة، والجميع يقولون عنها ذَلِكَ، لكن أنَا شَخْصيَّاً لا أراها كذلك، فهي تبدو أجمل لأنها أحياناً تستطيع وضع بعض الماكياج بطريقة بسيطة، وهَذَا للأسف غَيْر مسموح لنا. حتى صديقاتها يحصلن عَلَى امتيازات في المدرسة لا نستطيع ان نحصل عليها. هل يمكن ارحل من هَذِهِ المدرسة إلى مدرسة ليس فيها ابنة مديرة، أوْ ابنة معلمة، أوْ حتى ابنة آذنة؟

(ن.أ. ن)

(تَمَّ تعديل المُشْكِلَة لتصبح بِاللغَةِ العَرَبية الفصيحة)

 

الإجابة من الدكتور مَحْمُودٌ أبُو فَرْوَةَ الرَّجَبِيُّ …

 

قبل الدخول في حل هَذِهِ المشكلة لا بُدَّ من الإشارة إلى ان الإنسان يجب الا يكون حَسَاسَاً لوجود أقرباء المدرسين أوْ المديرين في المدارس، وان يحاول ان ينظر إلى الأمور بنوع من المنطقية.

أما إذا كانت ابنة المديرة كما تقولين تحصل عَلَى الامتيازات التي ذكرتها في القصة، فهذا خطأ تربوي كبير، يجب عَلَى المديرة ان تتراجع عنه، فأي مديرة في الدُّنْيَا هِيَ أم .. أم لكل الطالبات اللواتي يدرسن في مدرستها، ويجب عليها العدل فيما بينهن، وهِيَ إذا كانت تستطيع الآن ان تعطي ابنتها امتيازات، فهي لا تستطيع الاستمرار مع ابنتها إذا انتقلت إلى مرحلة أعلى، أوْ حتى وهِيَ في الجامعة.

أثبتت التجارب، والوقائع المعاشة، ان الطالب الَّذِي يحصل عَلَى امتيازات في مدرسته بسبب قربه من المدير أوْ أحد المدرسين، يفشل بَعْدَ الانتقال من المدرسة، أوْ الدخول في الجامعة، والسبب هُوَ انه كَانَ يعتمد بِشَكْلٍ كبير عَلَى حماية والده ، ومع أول خطوة خطاها خارج هَذِهِ الحماية انْهار عَلَى عكس الطلبة الآخرين الَّذِيِنَ تعلموا مِنْ خِلالِ التجارب العديدة التي خاضوها في المدرسة بَعيداً عن أهلهم عَلَى الاعتماد عَلَى الذات والقدرة عَلَى التصرف الصحيح.

نصيحتي لك يا (ن) ان تراجعي نفسك أولاً، وإذا أدركت فعلاً ان المديرة تمُيز بَيْنَ الطالبات وبَيْنَ ابنتها، فيمكنك وقتها اللجوء إلى معلمة تثقين بها، أوْ إلى الأهل، ليقوموا هم بإشعار المديرة بِشَكْلٍ أوْ بآخر بخطأ تعاملها.

لن أقول لك ان تقدمي بشكوى إلى الجهات المختصة، لأنني اعرف ان هَذَا لن يقدم أوْ يؤخر في المشكلة، لأنَّ المسؤولين عادة يحيلون مثل هَذِهِ الأمور إلى ( غيرة البنات) ، ولكنني ادعوك إلى الحفاظ عَلَى تصرفاتك بِشَكْلٍ صحيح داخل المدرسة، لعلَّ أهلك وأهل الطالبات الأخريات يستطيعون إقناع المديرة بالعدول عن تصرفاتها، أوْ لعلها هِيَ ترتدع وتعرف ان الله عادل، وانه حرم الظلم عَلَى نفسه ، وجَعَلَهُ بَيْنَ النَّاس حراما.

Comments

comments


اترك رد

أحدث المقالات